كم النفقه للزوجه بعد الطلاق في القانون الكويتي 2024

Malk Emad17 أبريل 2024آخر تحديث :

كم النفقه للزوجه بعد الطلاق في القانون الكويتي 2024 واحد من الموضوعات التي اهتم الكثير من الأشخاص بالبحث عنها من أجل التعرف على قيمة النفقة الخاصة بالطلاق في القانون داخل دولة الكويت، لذلك سوف نقوم بعرض المعلومات الخاصة عن هذا الموضوع في فقرات هذا المقال.

كم النفقه للزوجه بعد الطلاق في القانون الكويتي 2024

  • إن النفقة تعتبر جزء من الحقوق التي قام قانون الأحوال الشخصية في دولة الكويت إقرار بها بعد إتباع الدين الإسلامي الحنيف من أجل الحفاظ على كرامة المرأة المطلقة وتخفيف أعباء الطلاق عليها.
  • وتنقسم النفقة إلى نوعين وهما نفقة العدة ونفقة المتعة، وبالنسبة لنفقة العدة فهي النفقة التي من الواجب على الرجل دفعها للمرأة المطلقة من سكن وطعام، وأيضا لباس طوال فترة العدة والتي تم تقديرها قانونيا وشرعيا بثلاثة اشهر
  • ولم يكن القانون بتحديد قيمة النفقة الخاصة بالعدة وإنما ترك القانون الأمر مرهون لتقدير القاضي وحكمته بناء على أحوال الطليق المادية من العصر واليسر، وكذلك الأسعار والتفاوتات الاقتصادية في الأسواق.
  • بعد انتهاء عدة النفقة تبدأ نفقة المتعة وهي النفقة التي قام القانون بإقرارها بناء على المادة 165 من قانون الأحوال الشخصية والتي قام القانون بتشريعها للمرأة المطلقة بعد انتهاء فترة العدة بشكل مباشر، وذلك نظير متعتها كتعويض عن الأضرار التي حدثت لها نتيجة الطلاق وخاصة في حالة كان الرجل هو السبب في الطلاق.

قيمة نفقة الزوجة بعد الطلاق في الكويت

  • لم يتم تحديد قيمة موحدة من أجل النفقة الخاصة بالطلاق للزوجة، وإنما تختلف قيمة النفقة من زوج إلى زوج آخر وذلك بناء على الوضع المادي للزوج، وكذلك وضع دخله الشهري في عين الاعتبار.
  • يتم تحديد النفقة بما يتوافق مع الأسعار وكذلك التقلبات المالية التي تحدث في الأسواق كل يوم، وبما يتراءى للقاضي الذي يقوم بالحكم في هذه القضية ويكون تحديد النفقة بما لا يقل عن الحد الأدنى لكفاية المرأة، وفي غالب الأمر يتم استقطاع حوالي 25% من الأجر الشهري للرجل من أجل النفقة.

في نهاية مقال عن كم النفقه للزوجه بعد الطلاق في القانون الكويتي 2024 نكون قد عرضنا لكم العديد من المعلومات التي تخص النفقة الخاصة بالزوجة بعد الطلاق داخل دوله الكويت وكذلك طريقة تحديدها وانواعها، ونتمنى أن يكون المقال قد أفادكم.