نص المادة 102 من الدستور الكويتي

Malk Emad14 مارس 2024آخر تحديث :

نص المادة 102 من الدستور الكويتي، يرغب المواطنين ولا سيما خريجي كليات الحقوق بمعرفة ما تنصه المادة 102 من دستور دولة الكويت، والتي تتعلق بمدى الثقة التي تمنحها مجلس الأمة لرئيس مجلس الوزراء، والنتائج التي تترتب على عدم وجود الثقة بالقرارات المطروحة بعد إرجاع الأمر إلى أمير البلاد، وفي مقالنا نعرض عليكم نص المادة 102 من الدستور الكويتي.

نص المادة 102 من الدستور الكويتي

  • ألا يحتل رئيس مجلس الوزراء أي منصب وزاري، مع عدم طرح أي مواضيع تتعلق بالثقة داخل مجلس الأمة.
  • وعلى الرغم مما سبق، ففي حال شك مجلس الأمة بقدرة رئيس مجلس الوزراء وعدم التعاون معه يتم رفع الأمر مباشرة إلى رئيس الدولة، ويحق للأمير في تلك الحالة إعفاء رئيس مجلس الوزراء من منصبه وتعيين وزير جديد.
  • وفي حال تم اتخاذ قرار جماعي من قِبل المجلس الجديد بعدم التعاون مع رئيس مجلس الوزراء، فيتم اعتباره معتزلا عن منصبه بمجرد تاريخ صدور قرار المجلس بهذا الأمر، مع تشكيل وترأس وزارة جديدة.

شرح المادة 102 من الدستور الكويتي

  • بموجب ما تنصه المادة 102 لدستور الكويت، في حال لم يتم منح رئيس الوزراء الثقة من قِبل مجلس الأمة، فيتاح لأمير الكويت في هذه الحالة إقصاء رئيس الوزراء وعزله من منصبه واستبداله برئيس وزارة جديد أو بإمكانه أن يحل مكانة مجلس الأمة.
  • وفي حال حل منصب مجلس الأمة، وقرر غالبية أصوات الأعضاء بمجلس الأمة عدم منحه الثقة ورفض التعاون مع رئيس مجلس الوزراء، ففي تلك الحالة يتم عزل رئيس مجلس الوزراء رسميا من منصبه بنفس تاريخ صدور القرار من مجلس الأمة.

تحميل الدستور الكويتي pdf

  • يمكن لكافة المواطنين بدولة الكويت تحميل الدستور الكويتي على هواتفهم الشخصية ومعرفة ما تنصه كافة والشرح التفصيلي من خلال الضغط على الرابط التالي هنا.

وصلنا إلى نهاية مقالنا عن نص المادة 102 من الدستور الكويتي، والذي ذكرنا فيه ما تنصه المادة 102، مع ذكر الشرح التفصيلي لهذه المادة، وطريقة تحميل الدستور الكويتي، نتمنى أن ينال المقال إعجابكم.