نموذج خطاب لفت نظر [انذار موظف] Word و PDF و Doc

فريق عمل موقع نموذج17 فبراير 2024آخر تحديث :

نموذج خطاب لفت نظر [انذار موظف] هو أحد النماذج التي لا غنى عنها بالنسبة لقسم الموارد البشرية الخاص بالشركات والمؤسسات الكبرى، لذا سوف نتعرف من خلال مقال اليوم على الطريقة التي يصاغ بها هذا الخطاب، مع التطرق إلى الحالات التي تستلزم توجيه الخطاب للموظف المقصر.

نموذج خطاب لفت نظر [انذار موظف]

يرتبط نجاح أي مؤسسة بالأداء الجيد لموظفيها، ولكن ماذا لو رأت الإدارة أن أداء بعض الموظفين بدأ في أخذ منحنى مغاير؟ بالطبع سوف يحتاج الأمر إلى آلية لمعالجة أداء الموظفين الذين لا يقومون بالامتثال لأهداف المؤسسة ورؤيتها، ومن هنا تتضح أهمية خطاب لفت النظر الذي يعيد الموظفين إلى صوابهم.

  • يأتي خطاب لفت النظر كخطوة أولية من إدارة الشركة نحو تقويم سلوك الموظف، ذلك بأن ارتكاب الموظف للأخطاء بشكل متكرر بعد توجيه الإنذارات له سوف يؤدي إلى اتخاذ إجراءات شديدة تجاهه، والتي قد تصل في بعض الحالات إلى الفصل عن العمل.
  • يتم تسليم نسخة من خطاب لفت النظر إلى الموظف، أما النسخة الأخرى فإنها تبقى محفوظة داخل سجله الوظيفي لدى قسم الموارد البشرية، وبالتالي فإن كثرة هذه الخطابات يعد أمرا غير جيد بالنسبة للموظف، فهي تعكس صورة سلبية عنه وتشير إلى عدم تفهمه لمهام وظيفته.

تحميل بصيغة PDF

تحميل بصيغة Word

كيف تكتب رسالة لفت نظر؟

حتى تتمكن من إعداد نموذج خطاب لفت نظر سوف تحتاج إلى اتباع بعض الخطوات، وهي الخطوات التي تضمن شمولية النموذج ليكون مناسبا للمواقف المختلفة التي تتضمن تقصيرا من الموظفين على اختلاف درجاتهم الوظيفية، وفيما يلي توضيح لهذه الخطوات:

  • يجب كتابة اسم الموظف الذي توانى في أداء مهام عمله، مع ضرورة تحديد المسمى الوظيفي له داخل المؤسسة.
  • من الضروري أيضا ذكر السبب الذي دفعك إلى اتهام الموظف بالتقصير، وحتى يكون الأمر أكثر شفافية يمكن الاستشهاد بقانون العمل أو اللوائح الداخلية للمؤسسة للبرهنة على التقصير المرتكب بواسطة الموظف.
  • عليك أيضا أن توضح للموظف تبعات تكرار الخطأ الذي ارتكبه، فقد تنص اللوائح على فرض الخصومات عليه، فيما تنص بعض اللوائح الأخرى على إنهاء خدمته داخل المؤسسة.
  • إذا كانت لديك أي نصائح لتفادي وقوع الموظف في الخطأ مجددا، فإنه يسمح لك بتوجيهها له داخل الخطاب.
  • يتم تذييل الخطاب بتوقيع الرئيس المباشر للموظف أو توقيع مدير الشركة.

 نموذج لفت نظر بسبب التقصير في العمل

ورقة لفت نظراسم الموظف ……..…….الرقم الوظيفي …..………… الوظيفة ……………لاحظنا في الفترة الأخيرة أن مستوى نشاطك أصبح متدنياً عن المستوى المطلوب، وقد ظهر هذا بوضوح في تقصيرك في أداء المهام الموكلة إليك، وعدم إنجازها كما هو مطلوب منك، لذا يرجى منك توضيح الأسباب التي أدت لتقصيرك في العمل.حيث أن هذا التقصير أصبح واضحاً، كما انعكس سلباً على زملائك في القسم، الأمر الذي نتج عنه تأخراً في أداء الأعمال، وازدياد ضغوطات العمل على زملائك.

 

 

يرجى منك ذكر أسباب مقنعة أدت لهذا التقصير في غضون يومين من تاريخ الاستلام.المدير المباشر …….……..التاريخ ….. / ….. / … الموافق ليوم ….. / ….. / ……

خطاب لفت نظر مكتوب جاهز للطباعة

يلجأ موظفو قسم الموارد البشرية إلى نماذج تم إعدادها مسبقا لتوجيه الإنذار إلى الموظفين المقصرين، فالمواقع الإلكترونية توفر تلك النماذج بصيغ متعددة مثل: Word, PDF، وبالتالي سيكون من السهل عليهم تحميل تلك النماذج واستخدامها بدلا من صياغة خطاب في كل مرة يرتكب فيها موظف خطأ ما.

  • تتميز هذه النماذج بأنها قابلة للتعديل بسهولة، أي أنها ستتماشى مع مختلف أنواع المؤسسات، ومع الدرجات الوظيفية المتباينة للموظفين.
  • النماذج الجاهزة تكون معدة للطباعة بشكل مباشر، فبعد طباعتها يقوم المدير المسؤول بالتوقيع عليها قبل توجيهها إلى الموظف المعني.

وبهذا القدر من المعلومات يكون مقالنا اليوم قد بلغ نهايته، فقد تعرفنا من خلاله على أهمية نموذج خطاب لفت نظر [انذار موظف]، كما تطرقنا إلى الطريقة التي يصاغ بها، وذلك قبل التعرف على النماذج الجاهزة التي تتميز بقابلية التعديل وسهولة الطباعة.