مقدمة خطاب رسمي لجهة حكومية pdf و word و doc

admin18 يناير 2024آخر تحديث :

مقدمة خطاب رسمي، معروف لدى الجميع أن الخطاب الرسمي ما هو إلا عرض يتم تقديمه أمام عدد معين من الأشخاص أو الجمهور ككل، ويتم بشكل مباشر، ومن الممكن أن يتناول الخطاب مجموعة متنوعة ومختلفة من الموضوعات، سواء في مجال الاقتصاد أو في مجال التعليم أو أي مجال آخر، وفي العادة يكون هدف هذا الخطاب هو تثقيف الأشخاص المستمعين بموضوع الخطاب.

مقدمة خطاب رسمي

في الغالب يحتاج أي شخص منا إلى إلقاء خطاب رسمي في مرحلة ما من مراحل حياته المهنية، والخطاب الرسمي له العديد من التعليمات ليتم كتابته بالطريقة الصحيحة والمناسبة للجميع، وهناك العديد من الخطوات لكتابة مقدمة خطاب رسمي بهذه الطريقة، بل وكتابة الخطاب كله وليس المقدمة فقط، وهذه الخطوات هي:

التحضير للخطاب

  • تحديد موضوع الخطاب، يتم في هذه الخطوة تحديد موضوع وهدف الخطاب، إن كان يهدف إلى تقويم السلوكيات أو التدريس أو التثقيف وأيضا الإرشاد في مجال معين أو غيره من المجالات الأخرى.
  • تحديد الفئة المستهدفة، في البداية يجب تحديد الجمهور الذي سوف تود قول الخطاب أمامه، وبالطبع يجب تحديد معرفة الجمهور عن موضوع الخطاب، وما هي كافة المعلومات التي يودون معرفتها والتي تفيدهم فيما بعد.
  • مشاركة وجهة نظرك لخاصة، في حالة اعتماد الخطاب الرسمي على الحقائق العلمية فقط بالطبع سيكون الخطاب مملا، لذا يجب كتابة وجهة نظر خاصة بك في الخطاب توضح موقفك تجاه موضوع الخطاب المتناول.

تنظيم الخطاب وكتابته

  • إيجاز النقاط الرئيسية، من الضروري تحديد النقاط التي سوف تعرضها في الخطاب قبل كتابته، وجعل هذه النقاط أساسية في الخطاب، لأن ذلك سيساعد في جعل الخطاب منظم ومنسق بشكل جيد.
  • كتابة مقدمة الخطاب، من الضروري بدء الخطاب بمقدمة جاذبة لانتباه الجمهور، والحرص على تقديم الفكرة الخاصة بك خلال السطور القليلة الأولى من الخطاب، ثم الانتقال إلى تفاصيل الخطاب بصورة منطقية، حيث تكون الجملة الأخيرة من مقدمة الخطاب تشير إلى الهدف من الخطاب بصورة مباشرة.
  • كتابة جسم الخطاب، يتم بعد كتابة المقدمة كتابة جسم الخطاب، بحيث يجب البدء بالخطوط العريضة، ومن الضروري أن تكون على معرفة بمدة الخطاب حتى تتمكن من كتابة خطاب مناسب خلال المدة المحددة.
  • كتابة خاتمة الخطاب، من الضروري الحرص على إعادة أبرز النقاط التي سبق عرضها في جسم المقال في الخاتمة، وإنهاء الخطاب ببيان متقن يقوم بتلخيص الفائدة من الخطاب.

كيفية مراجعة الخطاب وتدقيقها؟

هناك العديد من الطرق ليتم مراجعة الخطاب الخاص بك الذي قمت بكتابته للتأكد إذا كان صحيحا أم به بعض الأخطاء، ويتم ذلك من خلال:

  • يمكن الاستعانة بأحد الأصدقاء الموثوقين للقيام بمراجعة الخطاب.
  • أو اللجوء لمساعدة الزملاء أصحاب الخبرة الطويلة في هذا المجال، لقراءة الخطاب وتوضيح ما به من أخطاء، وتزويدك بأهم الملاحظات حوله، وتوضيح وجهة نظرهم الخاصة حول الخطاب، وكل ذلك يساعدك بالطبع على تحسين الخطاب وتصحيح الأخطاء.

نصائح لكتابة خطاب رسمي

يوجد مجموعة من النصائح التي يجب على كل شخص أن يكون على معرفة بها ليتم كتابة خطاب رسمي بشكل سليم وخالي من الأخطاء، وهذه النصائح هي:

  • من الضروري تجنب طرح العديد من المعلومات داخل الخطاب، لأن من الممكن أن يجد الجمهور صعوبة في استيعاب كل هذه المعلومات.
  • كتابة الخطاب بنفس الطريقة التي تتحدث بها في العادة، وأحيانا إضافة عنصر المناقشة خلال الخطاب.
  • في حالة قمت بإضافة عنصر المناقشة في الخطاب قمت بكتابة سؤال واضح لما تود مناقشته مع الجمهور.

نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية بصيغة word

خطاب رسمي لجهة حكومية  بصيغة pdf

خطاب رسمي لجهة حكومية احترافي

نموذج طلب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السيد/ مدير إدارة …………

تحية طيبة وبعد….

أتقدم لسيادتكم بخالص التقدير على ما تقدموه من جهود ومساعي حثيثة لخدمة مواطني المملكة ومقيميها، وبناءًا على ما عهدناه من سيادتكم من سعة صدر أتقدم بطلب ….. “يكتب المطلوب بالتفصيل مع انتقاء مفردات سليمة ورسمية”.

ولسيادتكم جزيل الشكر والاحترام

تحريرًا في ……. الموافق …./ …./ …….

مقدمه لسيادتكم من:

الاسم: ……………………………………….

رقم الهوية: …………………………………..

محل الإقامة: ………………………………..

رقم الجوال: …………………………………

التوقيع: …………………………….

 

نموذج خطاب رسمي جاهز للطباعة

خطاب شكوى لجهة حكومية

وختاما نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال والذي وضحنا فيه جميع المعلومات الخاصة ب مقدمة خطاب رسمي، حيث ذكرنا كيفية كتابة مقدمة الخطاب الرسمي وكتاب الخطاب ككل، وقدمنا بعض النصائح لكيفية كتابة الخطاب بطريقة صحيحة وسليمة.