صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي Word و PDF و Doc

فريق عمل موقع نموذج17 فبراير 2024آخر تحديث :

صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي، كثيرا ما يتم البحث عن صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي، وذلك في الحالات التي يتنصل خلالها الأشخاص الذين أقرضناهم بعض الأموال من سدادها بحلول موعد استحقاقها، لذا سوف نعرض لكم من خلال مقال اليوم أفضل صيغة لهذه الدعوى حتى تتمكنوا من استرداد أموالكم.

صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي

مهما تباينت الصيغ الخاصة بدعاوى المطالبة بالمبالغ المالية ستكون هناك مجموعة من البيانات التي لا تخلو منها أي صيغة من تلك الصيغ، وفيما يلي توضيح لأبرز هذه البيانات:

  • يجب أن تحتوي الدعوى على تاريخ اليوم، وهو اليوم الذي يتوجه خلاله محضر المحكمة إلى محل الإقامة الخاص بالشخص المتقاعس عن سداد المبلغ المالي.
  • تضم الصيغة كذلك اسم الشخص المستحق للمبلغ باعتباره مقيم الدعوى، مع ضرورة تحديد محل إقامته، اسم المحامي الذي يتولى إقامة دعواه، وعنوان مكتب المحامي.
  • يتم التعرض إلى اسم المحضر واسم المحكمة المختصة بالنظر في الدعوى، وذلك قبل التطرق إلى المعلومات الأساسية التي يجب أن يخطر بها الشخص المعلن إليه.
  • تشمل هذه البيانات كلا من: قيمة المبلغ المالي المطلوب سداده، نوع السند الذي يثبت أحقية مقيم الدعوى في الحصول على المبلغ، وتاريخ اتخاذ هذا السند، فقد يكون السند إيصال أمانة، كمبيالات، أو شيكات.
  • تختتم الدعوى بالتأكيد على حضور المحضر إلى محل إقامة المعلن إليه وإخطاره بموعد الجلسة، وذلك حتى يلتزم بالمثول أمام المحكمة التي تنظر الدعوى وتفصل بين الدائن والمعلن إليه.

تحميل صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالى doc:

تحميل صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالى docx:

تحميل صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالى pdf:

خطوات إقامة دعوى مطالبة بمبلغ مالي

إن كنتم في حيرة من أمركم ولا تعلمون الطريق الصحيح لإقامة دعوى للمطالبة بمستحقاتكم المالية، فإن النقاط التالية ستوضح لكم هذه الخطوات بشكل مبسط:

  • باعتباركم الطرف المدعي فإنه من الأفضل أن تقوموا بإسناد مهمة إقامة الدعوى إلى محامي متخصص في هذا النوع من النزاعات المالية.
  • سوف تحتاجون أيضا إلى تضمين الدعوى بكافة البيانات المطلوبة، بما في ذلك: بياناتكم الشخصية، بيانات الشخص المقامة ضده الدعوى، وبيانات المبلغ المالي المستحق.
  • يتم أداء كافة الرسوم المطلوبة لإقامة الدعوى من قبل المدعي.
  • بعد ذلك تبدأ مرحلة التثبيت، وهي تلك المرحلة التي تسبق حضور المدعى عليه للمثول أمام المحكمة التي تقوم بالنظر في الدعوى، ومن الضروري أن يحضر الطرف المدعي للجلسة، ذلك بأن غيابه سوف يتسبب في رفض الدعوى المقامة بواسطته.
  • يقوم المحامي الخاص بالمدعي بتقديم كافة البراهين التي تثبت حق موكله في المبلغ المالي، ولكن من الضروري التنبيه على الشهود الذين حضروا عملية الإقراض، ذلك بأن امتناعهم عن الحضور قد يتسبب في تأجيل نظر الدعوى.

نموذج دعوى مطالبة بمبلغ مالي للتحميل مجانا

  • تتوافر على المواقع الإلكترونية العديد من النماذج الخاصة بدعاوى المطالبة بالمبالغ المالية، وبالتالي يمكن تحميل هذه النماذج بغرض الاطلاع عليها ومعرفة الطريقة التي تصاغ بها.
  • نظرا لأن هذه النماذج تكون بصيغة doc، فإن عملية التعديل عليها ستكون يسيرة للغاية، هذا إلى جانب سهولة طباعتها.

وبهذا القدر من القول نختتم معكم مقال اليوم الذي قدمنا لكم من خلاله صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي، فقد أوردنا أهم البيانات الواجب ذكرها في الدعوى، وذلك قبل التطرق إلى الخطوات التي يتعين عليكم اتباعها لإقامة هذا النوع من الدعاوى.